a7la so7ab
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


a7la so7ab
 
http://www.kazahttp://www.kaza  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التربية في ضوء معطيات العصر !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 165
hema : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

التربية في ضوء معطيات العصر ! Empty
مُساهمةموضوع: التربية في ضوء معطيات العصر !   التربية في ضوء معطيات العصر ! Icon_minitime1الأربعاء مارس 04, 2009 11:33 pm

الاستشارة :
ما الضوابط الشرعية لتفعيل التربية الإسلامية في ضوء معطيات و متطلبات العصر؟
الإجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه من والاه، وبعد:
التربية في المفهوم اللغوي تتجلى ثلاثة جوانب أساسية في المربي والعملية التربوية :
الأول : تميز المربي وتفوقه في ملكاته وقدراته.
الثاني : واجب المربي في تنمية من يربيه وتزكيته وزيادة خصاله حسناً ومهاراته صقلاً .
الثالث : من مهمات التربية الحماية والوقاية والقدرة والاستمرار في النماء والزيادة .

والتربية هي :" عملية تشكيل الشخصية السوية المتكاملة في جميع جوانبها روحياً وعقلياً ووجدانياً وخلقياً واجتماعياً وجسمياً ".
التربية مفتاح التغيير: فالتربية والتهذيب الفكري والروحي والسلوكي هي سفينة النجاح، ومفتاح الصلاح، لأن تغييرها الإيجابي مؤذن بالتغيير العام : { إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } .
• استمرارية التربية: فهي مهمة مستمرة لا تتوقف عند زمن أو سن معين ولا عند مستوى محدد من العلم والإدراك .قال تعالى : { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين }.
وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) . الحديث
فالطريق طويل والمهمة صعبة ومع ذلك " فبين العبد وبين السعادة والفلاح قوة عزيمة وصبر ساعة وتزكية نفس وثبات قلب والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء،والله ذو الفضل العظيم " [ ابن القيم ] .

عناصر التربية :
أولاً: المربي:
وهو أول المتأثرين بمتغيرات ومتطلبات العصر، والمربون في ذلك على أربعة أنواع:
• الأول استفاد من التغيرات واستثمرها وبات تأثيره الإيجابي يصل إلى كل من استوعب واستخدم الوسائل العصرية بشتى أنواعها .
• الثاني لم يستفد من التغييرات وبقي يعمل بأدواته القديمة وبالتالي ظل تأثيره محدودا فيمن حوله هذا إن لم يكونوا قد انفضوا من حوله.
• الثالث لم يستوعب التغييرات الحاصلة فوقف موقف المتفرج إلى حين أو أنه غير قادر على مواكبة متغيرات العصر .
• الرابع: من جرفه تيار التغيير السلبي فانتقل من صفوف المربين إلى صفوف المتربين مرة أخرى وترك ما كان يقوم به من تربية من قبل.

ثانياً : المتربي
وهو محور العملية التربوية وهو المستفيد الأخير من عملية التربية ويظل تأثره مرهوناً بمدى قوة وضعف عناصر التربية الأخرى وتأثيرها عليه إيجاباً أو سلباً إلا أن الفطرة السليمة تدفع بالمتربي ولو بعد حين لتلقى المنهج التربوي السليم.

ثالثاً: مادة التربية اللازمة حسب متطلبات العصر
وهي الإسلام بكل معانيه وخصائصه وأصوله وهي ثابتة لا تتغير بتغير الظروف والأحوال وإنما التغير يحصل من قبل المتربي لهذه المادة بمدى تشربه وقناعته والتزامه بها أو العكس.

رابعاً: بيئة التربية
بيئات التربية المؤثرة بشكل أساسي هي أربع بيئات ملازمة للفرد لا تنفك أن تؤثر عليه بعضها سلباً وبعضها إيجاباً، ويصرف جزءاً كبيراً من حياته فيها وهي:
• المنزل سواء كان فرداً في أسرة أو مكوناً لهذه الأسرة .
• ودائرة التعليم أو الوظيفة .
• والمجتمع الذي يعيش فيه ويتعامل معه .
• وأخيراً البيئة الذاتية للفرد والتي يتعايش فيها مع نفسه.
وكما نعلم فإن البيئة معينة للفرد ومحفزة له نحو الخير أو الشر وبقدر تواجد الفرد في البيئة الإيجابية وقضائه أكبر الوقت فيها كلما ظهر أثرها الإيجابي على الفرد ولا ننسى أن جميع هذه البيئات تتأثر باختلاف الزمان وأدوات التربية فيه.

خامساً: طرق ووسائل التربية
تتنوع وسائل التربية فلكل مرحلة وسائلها وخطابها، وكل مرحلة تتأثر بالتغييرات الموجود في الواقع المعاصر وبالتالي يكون لكل مرحلة خصائصها. وطرق ووسائل التربية متنوعة فمنها ما يناسب الفرد بصفة مباشرة ومنها ما يناسب المجتمع بشكل عام.

عناصر نجاح التربية في لتوافق متطلبات العصر ومتغيراته :
مهما تطور الزمن وتنوعت المتغيرات فهو لا يعدو أن يكون حلقة متجددة مما عاش عليه أسلافنا وبالتالي علينا أن نعي أن هناك شرائح من المجتمع لا زالت تمارس التربية الصحيحة رغم المتغيرات وأن وعيها بما تعيشه زادها إصراراً في المضي قدما نحو التربية الصحيحة.

ولنجاح فكرة التربية في هذا العصر فلابد من مراعاة ما يلي :
• تثقيف المربين واطلاعهم على متغيرات العصر، والاستفادة من أصحاب الخبرات والتجارب في هذا المجال .
• مراجعة المنهج التربوي ، وإخضاعه للتغيير بما يتوافق مع المتطلبات الأساسية للهدف المنشود،مع مراعاة الثوابت والمتغيرات .
• العمق الإيماني الذي يمنح شفافية لا تسمح بالذوبان مهما عتت الظروف وكثرت العواصف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hema.ahlamountada.com
 
التربية في ضوء معطيات العصر !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7la so7ab :: منتدى الاسلاميات-
انتقل الى: